| -->
مدونة المستقبل مدونة المستقبل
randomposts

آخر المباريات

randomposts
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

برنامج مراقبة شبكات



هو برنامج رسمي مجاني يعمل على مراقبة واداره الشبكات عمل لتمثيل هيكل الشبكة بشكل رسومي واحد او اكثر , مما يتيح لنا مراقبة الشبكة . يقوم باكتشاف الشبكة تلقائيا بمجرد تشغليها في احد الحواسيب وعمل دسكفري للشبكة . ومهما بلغت الشبكة من تعقيدات فهو يسطيه رسمها بشكل مبسط وسهل , ويمكن مراقبة الكثير من الخدمات التي تعمل في الشبكة وتنبية المتسخدمين في حال تغيير حالة جهاز ما حالة اخرى , كأطفاء جهاز معين , او ارتفاع بالحرارة , او ارتفاع في معدل المعالج , وكذلك يسمح بالمستخدم بالوللوج الى الاجهزة بسهولة , يعتبر برنامج الدود من اهم الاجهزة المستخدمة في مجال مراقبة الشبكات وتحليلها ويضاف الى ميزاتة كونة مجاني ويمكن تنزيلة من الموقع الرسمي لشركة مايكروتيك .
في الرابط التالي :http://www.mikrotik.com/download
من مميزاته , انه يمكن مراقبة حالة الجهاز وعند تغيير الحالة يقوم بتنبيه بعدة خيارات , كارسال ايميل , او ارسال رسالة تنبيهية على الجهاز , او يقوم ايضا بعمل ريبوت لجهاز معين . وايضا اصدار تنبيه صوت .
يتكون ال (Dude) من جزئين رئيسيين هما:
1- (Dude Server) : وهو البرنامج الرئيسي الذي يعمل في الخلفية ولا يحتوي اي واجهة رسومية ويمكن التحكم به فقط عن طريق تطبيق زبون ال (Dude) في الحاسبة الشخصية او في اي حاسبة اخرى في الشبكة عن بعد وهناك ايضاً واجهة ويب توفر وظيفية بدائية تستخدم للمراجعة وليس للتهيئة والتشكيل عموماً.
2- (Dude client): وهو البرنامج الرسمي الذي قد يرتبط بالجزء الاخر محلياً (في نفس الحاسوب) او عن بعد ويستخدم كواجهة رسومية للبرنامج الاول وهذا يعني ان كل فعالية تنفذ بشكل حقيقي على الماكنة المعنية التي نقوم بأدارتها محلياً او عن بعد واما الجزء الرسومي من البرنامج فيقوم بعرض النتائج فقط ولذا فأن واجهات النوافذ تخزن في السيرفر ولا تفقد في حالة فقدان الاتصال بين الزبون والخادم ونرى انه بمجرد عودة الاتصال نجد ان التهيئة وصلت الى حيث تركناها.
ملاحظة قبل البدء: عند التنزيل تتوفر نسختان احدهما (stable) بمعنى مستقرة والاخرى (beta) بمعنى قيد التجربة ورغم ان النسخة قيد التجربة عادة تكون احدث وتحتوي ادوات مراقبة وتحكم اكثر في الشبكة الان ان بعض ادواتها لا تزال قيد التجربة وقد تعطي نتائج غير دقيقة لذا يفضل تنزيل النسخة المستقرة ولكم الخيار في ذلك.
رشيد الشرقي

رشيد الشرقي

مغربي الجنسية مهتمن ب مجال المعلوميات و الشبكات و كدالك التنمية المعلوماتية .

التعليقات

';

مدونة المستقبل موقع جديد مختص في رصد إعلانات مباريات ولوج الوظيفة العمومية والقطاع الخاص وآخر أخبار سوق الشغل

جميع الحقوق محفوظة

مدونة المستقبل

2017